أفكار وجدت لتبقى

أفكار وجدت لتبقى لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى
أفكار وجدت لتبقى لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى
أفكار وجدت لتبقى 

أفكار وجدت لتبقى
 لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى ، وكيفية تحسين حظوظ نجاح الأفكار المهمة ؟
هما أهم نقطتين يتناولهم كتاب أفكار ولدت لتبقي للمؤلفين شيب هيث ودان هيث ، ويكشف المؤلفين عن الأ فكار التي تصمد وتترسخ داخل العقول وتصيح ناجحة ، وتقديم أساليب  لجعل الأفكار راسخة وناجحة عن طريق ابتكار "حالات حب استطلاع " وقاعدة الملموس قابل للتذكر" .
وجاء كتاب أفكار ولدت لتبقي في ستة فصول وكل فصل يتناول  شرح وتحليل أهم القصص والأفكار الخاصة بكل مبدأ من مبادئ الأفكار الراسخة.
المبادئ الستة للأفكار الراسخة والناجحة
البساطة
كيف نجد الأساس الفعلي لأفكارنا ؟ يقول محامي دفاع ناجح :" إن ناقشتم عشر نقاط ، وكانت كل نقطة جيدة ، فعند العودة الي المحكمة لن يتذكروا أياً منها" حتي نتعمث في فكرة معينة ، علينا أن نتقن الأستبعاد، وعلينا باستمرار أن نصنف تبعا للأولوية.
عدم التوقع
كيف نلفت انتباة جمهورنا إلي افكارنا ،وكيف نحافظ علي اهتمامهم عندما نحتاج الي تمربر هذه الأفكار؟ علينا انتهاك توقعات الناس،وعلينا أن نكون مناقضين للحدس .
إضفاء الطابع الملموس
كيف نجعل أفكارنا واضحة ؟ علينا شرح أفكارنا في ما يتعلق بالخطوات البشرية ، والمعلومات الخاصة بالمشاعر ،فهذا المكان الذي ينحرف فية الكثير من المعلومات ، لان دماغنا مبرمج لتذكر البيانات الملموسة.
المصداقية
كيف نجعل الناس يصدقون أفكارنا ؟ نحن بحاجة لطرق لمساعدة الناس علي اختيار افكارنا ، اي فلسفة جرب قبل أن تشتري .
 المشاعر
كيف نجعل الناس يهتمون بافكارنا ؟ ونجعلهم يشعرون بشئ ما؟
 القصص
كيف نجعل الناس يتصرفون حيال افكارنا ؟ نخبر قصصا ، الأستماع للقصص يكون أفكاراً  أغني واكثر اكتمالاً لاوضاع  حساسة قد نواجهها. وتظهر الأبحاث أن التدرب العقلي علي وضع يساعدنا علي اداء افضل عندما نواجه هذا الوضع في البيئة المادية.

شيب هيث ودان هيث
الأخوين شيب ودان أكاديميين –شيب أستاذ السلوكيات الادارية بجامعة ستانفورد- دان باحث و مستشار في مؤسسة ديوك للتعليم المشترك وباحث سابق في كلية الإدراة في جامعة هارفارد وشريك في مؤسسة  thinkwell  لابداع الكتب الأكاديمية المحدّثة.
أفكار وجدت لتبقى

إرسال تعليق

0 تعليقات

حقوق النشر

جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع لا ينتهك حقوق النشر وحقوق التأليف والملكيّة والكتب المنشورة ملك لأصحابها أو ناشريها. للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اضغط هنا وأبلغنا فوراً